منتدى الاصدقاء

منتدى الاصدقاء

اهلا وسهلا بالزائرين والاعضاء الكرام فى منتدى الاصدقاء
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بدء عمل اللجنه الدوليه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
cartoon
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضويه : 1
عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
الموقع : kuwait

مُساهمةموضوع: بدء عمل اللجنه الدوليه    الجمعة أغسطس 13, 2010 1:37 am


<H2 class=posttitle>بدء عمل اللجنة الدولية للتحقيق في مهاجمة قافلة الحرية





سعت الامم المتحدة لتجنب أي نزاع مع اسرائيل فيما يتعلق بتحقيق تجريه الامم المتحدة في هجوم اسرائيلي على قافلة مساعدات متجهة الى غزة أسفر عن سقوط قتلى. وبدأت اللجنة المكلفة بالتحقيق عملها يوم الثلاثاء.
وشدد بيان للامم المتحدة بشأن الاجتماع الافتتاحي بين الفريق المؤلف من أربعة رجال والامين العام للامم المتحدة بان جي مون على أن التحقيق “لا يهدف الى تحديد المسؤولية الجنائية الفردية”. وبدلا من ذلك ” سيتحرى ويتبين الحقائق والملابسات وسياق الحادث.”
وشكل بان لجنة التحقيق الاسبوع الماضي من أجل بحث هجوم في 31 من مايو أيار شنته قوات خاصة اسرائيلية على سفينة مساعدات تركية مما أسفر عن مقتل تسعة نشطاء أتراك مؤيدين للفلسطينيين بعدما جرى انزال جنود اسرائيليين على السفينة. وكانت السفينة تسعى الى خرق الحصار الذي تفرضه اسرائيل على قطاع غزة. وقالت اسرائيل ان النشطاء حاولوا بعنف مقاومة انزال الجنود.
وأدى الحادث الى تدهور حاد في العلاقات الاسرائيلية التركية وأجبر اسرائيل على تخفيف الحصار على غزة الذي تقول اسرائيل انه يهدف لمنع نشطاء حماس من الحصول على قدرات عسكرية لمهاجمة اسرائيل.
وبعد طول عناء جاءت موافقة اسرائيل- التي استكملت تحقيقها العسكري الخاص في الحادث وبدأت تحقيقا مدنيا فيه- على التعاون مع لجنة التحقيق الدولية عقب ضغوط أمريكية بحسب ما قاله دبلوماسي.
وقالت الامم المتحدة انه بعد الاجتماع مع بان اجتمعت اللجنة التي يقودها رئيس وزراء نيوزيلندا السابق جيفري بالمر وتضم ممثلين عن اسرائيل وتركيا للاتفاق على كيفية التحرك لاداء مهمتها.
وأفاد بيان الامم المتحدة بأن بان أبلغ اللجنة “بأن عليها السعي من أجل التعاون التام مع السلطات الوطنية” وهي اشارة الى اسرائيل وتركيا.
وظهرت بالفعل ما قد تكون أول نقطة احتكاك مع اسرائيل بعد أن نفى بان يوم الاثنين أن تكون الامم المتحدة أبرمت اتفاقا سريا مع اسرائيل بعدم استدعاء جنود اسرائيليين للشهادة. وقال للصحفيين “لا يوجد اتفاق من هذا النوع وراء الكواليس.”
وأدى تصريح بان هذا الى صدور رد حاد من مارك ريجيف المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية بان “اسرائيل لن تتعاون ولن تشارك في أي لجنة تطلب التحقيق مع جنودها.” ولم يحدد ريجيف ما اذا كان هناك اتفاق في هذه القضية.
وردا على سؤال للصحفيين في مؤتمر صحفي أشار مارتن نيسيركي المتحدث باسم الامم المتحدة الى تصريحات بان ولكنه لم يكررها. وقال ان الامم المتحدة غير ملزمة بالاعلان عن صلاحيات اللجنة مشيرا الى أن هذا “ليس اجراء معتادا”.
وسئل عما اذا كانت اللجنة تملك أي صلاحية لاستدعاء شهود للمثول أمامها فقال “قطعا لا”. ولكنه لم يذكر ما اذا كانت اللجنة من حقها مع ذلك أن تطلب التحدث مع اسرائيليين.
وقال “سيكون من شأن اللجنة أن تقرر كيف تعمل وما تطلب.”
ومن بين مهام اللجنة دراسة نتائج التحقيقين الاسرائيلي والتركي لحادث قافلة المعونة. ولكن نيسيركي قال ان العمل لن يكون مقتصرا على ذلك “بل سيتجاوز مجرد مراجعة التقارير.”
وقد طلب أيضا من اللجنة اصدار توصيات عن كيفية تجنب تكرار حادث القافلة. ودفع ذلك سوزان رايس سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة الى اصدار بيان الاسبوع الماضي يؤكد على أن اللجنة لن تكون بديلا عن التحقيقات الوطنية وأن تركيزها سيكون “على المستقبل”. وأثارت هذه التصريحات غضب تركيا.
وما زالت تركيا واسرائيل مختلفتين فيما يبدو بشأن الحادث. وقال وزير الخارجية التركية احمد داود اوغلو ان اسرائيل يجب ان تتحمل وحدها المسؤولية عن مقتل النشطاء في الحادث بينما قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك ان اسرائيل استنفدت كل البدائل الاخرى قبل ان تنفذ غارتها على السفينة.
وبدأت اللجنة عملها في التحقيق في نيويورك ومن المقرر أن تصدر تقريرا أوليا بحلول 15 من سبتمبر أيلول.

</H2>


عدل سابقا من قبل cartoon في السبت أغسطس 28, 2010 1:01 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fjar.dahek.net
الصابر
مشرف الشعر والادب العام
مشرف الشعر والادب العام


رقم العضويه : 5
عدد المساهمات : 64
تاريخ التسجيل : 07/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: بدء عمل اللجنه الدوليه    السبت أغسطس 14, 2010 11:08 am



تلك سياسات دوليه والحريه لاتمنح من احد الى احد

وانما تكتسب بالوحده والكلمه الواحده

وقافلة الحريه لما لاتكون تابعه لتلك التمثيليه بقيادة العثمانيين

لرغبتهم فى العوده لاحتلالنا

كل عام وانتم بخير

الصابر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
cartoon
المدير العام
المدير العام
avatar

رقم العضويه : 1
عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
الموقع : kuwait

مُساهمةموضوع: رد: بدء عمل اللجنه الدوليه    السبت أغسطس 28, 2010 1:03 am

شاكر لك اخى الصابر على مرورك المعطر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fjar.dahek.net
 
بدء عمل اللجنه الدوليه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الاصدقاء  :: منتدى الاخبار والقضايا العالميه والعربيه-
انتقل الى: